شبكه عالم الرومانسيه

شبكه عالم الرومانسيه

 
الرئيسيةشات الرومانسىس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نبذة عن الثائر العظيم جيفارا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسندنى يسترك
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 24
العمر : 30
السٌّمعَة : 0
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 18/09/2011

مُساهمةموضوع: نبذة عن الثائر العظيم جيفارا   الخميس سبتمبر 29, 2011 3:35 am

جيفارا..المناضل الأسطورة ...صورة قد تراها كثيرا على واجهة سيارة حينا ، وعلى ملابس الشباب حينا .. وعن تجربة أثق أن كثير ممن يحملون صور الرجل لا يعرفون من هو وإن عرفو إسمه لا يعرفون نضاله.. لذا أكتب من هو جيفارا ؟؟


ولد جيفارا فى 14 مايو سنة 1928 و توفي 9 أكتوبر سنة 1967 ، وهو ثوري كوبي أرجينتيني المولد ، كان رفيق فيديل كاسترو، و يعتبر شخصية ثورية فذّة في نظر الكثيرين.

درس الطب في جامعة بوينيس أيريس و تخرج عام 1953، وكان مصابا بالربو ، و بسبب ذلك لم يلتحق بالتجنيد العسكري ،ثم قام بجولة حول أمريكا الجنوبية مع أحد أصدقائه على متن دراجة نارية وهو في السنة الأخيرة من الطب و كونت تلك الرحلة شخصيته و إحساسه بوحدة أميركا الجنوبية و بالظلم الكبير من الدول الإمبريالية للمزارع البسيط الامريكي.


جيفارا كان ثائرا من طراز فريد, فقد نشأ في كنف أسرة بورجوازية غنية ، حيث كان والده مهندسا ثريا وكان هو طبيبا, ولكنه ترك كل هذا وخصص جهوده للثورة ضد الظلم والهيمنة الاستعمارية والانظمة الديكتاتورية في أمريكا اللاتينية. كتب عنه الكثيرين ومنهم الاستاذ لطفي الخولي حيث قال عنه " عندما انتصرت ثورة كوبا بزعامة فيدل كاسترو عمل تشي جيفارا وزيرا للصناعة وتقلد مناصب أخري في حكومة كوبا, وهو اساسا من أصل أرجنتيني ـ لكنه ترك كل هذا عام 1965, وذهب للنضال في بوليفيا " .

ومن أقوال جيفارا

إن من يعتقد أن نجم الثورة قد أفل فإما أن يكون خائنا أو متساقطا أو جبانا, فالثورة قوية كالفولذ, حمراء كالجمر, باقية كالسنديان عميقة كحبنا الوحشي للوطن

أنا لست محررا, المحررين لا وجود لهم, فالشعوب وحدها هي من يحرر نفسها

أنني احس على وجهي بألم كل صفعة توجه الى مظلوم في هذه الدنيا

أينما وجد الظلم فذاك هو وطني

وقد كتب عنه الكثيرون فهو حقا ثائر أسطورة ، ومنها قصيدة أحمد فؤاد نجم " صرخة جيفارا " التى كتبها بعد وفاته ، وهى قصيدة رائعة نعرضها لكم وإٍسمها صرخة جيفارا


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]يا رب يعجبكم مع تحياتى اسندنى خالص farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نبذة عن الثائر العظيم جيفارا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى: