الطــــــــــــــــلاء
بعد سنوات من
اللون الأبيض و أنواع من الرشات التقليدية في التعامل مع الجدران شاع
مؤخراً ألوان مختلفة للحائط و كذلك تقنيات جديدة لتطبيق الطلاء و قد أقبل
الناس عليها بشكل ملحوظ و كان بينهم الموفق و غير الموفق ....
و للتوصل إلى اختيار موفق للطلاء يجب مراعاة ثلاث نقاط رئيسية :
- نوع الطلاء . ( و عادة يحدد ذلك المختص و الجهة المنفذة )
2- لون الطلاء . ( و عادة يحدد ذلك المستخدمين أي أصحاب الملك و مهندس الديكور )
3- مظهر الطلاء . ( يشترك كل ما سبق في اختياره )
و فيما يلي سنتعرض لكل نقطة من النقاط السابقة ببعض التوسع :
1- نوع الطلاء :
بخلاف
الدهانات المائية و الزيتية و الداخلية و الخارجية نجد شركات الطلاء تعرض
باستمرار أنواع و تقنيات جديدة في هذا المجال فأصبحت تتمتع بمواصفات عالية
كقابليتها للغسيل و مقامة الحكات و العوامل الجوية المختلفة و أصبحنا نجد
أنواع من الطلاء الصحي و المناسب للأطفال و نوع آخر من الطلاء يقتل
الجراثيم و الحشرات بمجرد ملامستها بينما لا يؤثر إطلاقاً على صحة الإنسان
...
إن اختيار نوع الطلاء يتطلب تفكير جيد و دراسة عميقة للمساحة و
استخداماتها و مواصفات الطلاء و التأكد من استخدام النوعية المناسبة في
المكان المناسب فمثلاً الطلاء المستخدم في دورات المياه و حول المسبح و في
البدروم أيضاً يجب أن يتمتع بمقاومة عالية للرطوبة .
2- لون الطلاء :
الألوان
تعتبر أداة ضخمة في ديكور المنزل حيث يمكنها تحويل منزل بسيط جداً إلى
تحفة فنية رائعة , واللون من الأمور التي تخضع للذوقيات و الميول بشكل كبير
, لكن هناك بعض الإرشادات و القوانين يجب الإلمام بها للتوصل إلى الخيار
المناسب فنجد أن للضوء أهمية في اختيار ألوان الجدار و ذلك عن طريق تحكمه
بقوة هذه الألوان ( فاتحة أو غامقة ) حسب نصيب هذه الجدران من ضوء النهار و
نور الكهرباء حتى تؤلف الجدران المحيطة بنا إطاراً متوازناً من الألوان
,بالإضافة إلى أنه يمكننا عمل تصحيح نظري لأبعاد غرفة أو ممر عن طريق
الألوان فلون الجدار الغامق يجعله يقترب منا .
أما الجدار الذي يحتوي
نوافذ ليس مجرد جدار بل رابط بين العالم الخارجي و العالم الداخلي عن طريق
تلك النوافذ و أقسام الجدار الموجودة بين النوافذ تبدو معتمة دوماً لأنها
تتلقى فقطً الضوء المنعكس أما بقية الجدران فتبدو أفتح لتلقيها الضوء
المباشر.
من لا يجد في نفسه الثقة المطلوبة للأقدام على لون مناسب
يلائم الديكور و قطع الأثاث و بقية محتويات الفراغ فلن يجد مرشد له يستعين
به خير من صنع الخالق سبحانه و تعالى , و ليتجه إلى الطبيعة و مخلوقات الله
ليبحث في طريقة تركيب ألوانها ليتوصل إلى نماذج رائعة من الألوان
المترابطة و المتناغمة و نستعرض هنا أمثلة لذلك :
مثال 1
تدرج ألوان العنب
يمكن تميز الأوان الموجودة فيه و حصرها من درجات البنفسجي و الأزرق
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
مثال 2
الرمال و الصحراء
تميز الألوان الموجودة فيها من درجات البيج و السكري
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
مثال 3
المياه و البحر
تميز الألوان الموجودة فيها من درجات الأزرق و الأخضر
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
مثال 4
الغابات و الخريف
تميز الألوان الموجودة و هي الأخضر و الأحمر و الأصفر بدرجاتهم
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
مثال 5
بياض الجليد
تميز الألوان الموجودة و هي تدرج الأبيض و السكري
طريقة تطبيقها و استخدامها داخل الفراغ
3- مظهر الطلاء :
و
هذا الجزء الذي ظهر فيه تقنيات عديدة و متنوعة سواء كانت في الشكل أو
الملمس أو كلاهما و لمظهر الطلاء تأثير في الفراغ لا يقل أهمية عن اللون
انتشرت أنواع الطلاء الديكوري فظهر على سبيل المثال لا الحصر :
التعتيق الذي يعطي أجواء انتيك للفراغ .
الترخيم الذي يعطي مظهر الرخام و الجرانيت بربع تكلفة الرخام الفعلي .
اللؤلؤي و يعطي مظهر لؤلؤي لامع للطلاء .
كما
شاع استخدام المعجون مع الطلاء لعمل مؤثرات في الملمس أيضاً ,و يمكن
الحصول على نماذج عديدة منها من خلال تصفح الكتالوجات و المجلات المختصة و
زيارة معرض و محلات الديكور المنفذة حيث تعرض نماذج منفذة على الطبيعة.